Saturday, June 11, 2011

من هو الروح القدس؟



هناك العديد من المفاهيم الخاطئه عن شخصية الروح
 القدس. أن البعض يرون الروح القدس كقوة خفيه. والبعض الآخر يفهمون الروح القدس كقوة يتيحها الله لأتباعه. ماذا يقول الكتاب المقدس عن شخصيه الروح القدس؟ ببساطه - يقول الكتاب المقدس أن الروح القدس هو الله. الكتاب المقدس يقول لنا أيضا أن للروح القدس عقل وارادة.

أن كون الروح القدس هو الله موجود فى العديد من الاصحاحات - منها (أعمال الرسل 3:5-4) فى هذا العدد يواجه بطرس عنانيا بكذبه على الروح القدس ويقول له أنه "لم يكذب على أنسان بل الى الله" . هذا يوضح لنا أن الكذب على الروح القدس هو كذب على الله. يمكننا أيضا معرفة أن الروح القدس هو اله لأن لديه العديد من صفات الله على سبيل المثال وجوده اللامحدود نراه فى (مزمور 7:139-8) " أين أذهب من روحك ومن 
وجهك أين أهرب. أن صعدت الى السموات فأنت هناك. وأن فرشت فى الهاويه فها أنت". وأيضا فى (كورونثوس الاولى 10:2) نحن نرى صفه اللامحدوديه فى الروح القدس " فأعلنه الله لنا بروحه . لأن الروح يفحص كل شىء حتى أعماق الله . لأن من من الناس يعرف أمور الانسان ألا روح الانسان الذى فيه . هكذا أيضا أمور الله لا يعرفها أحد ألا روح الله".

يمكننا معرفه صفات شخصية الروح القدس حيث أن لديه عقل ، مشاعر ، وأرادة. ان الكتاب المقدس يذكر أن الروح القدس يفكر ويشعر ( كورونثوس الاولى 10:2) . الروح القدس يحزن ( أفسس 30:4) . الروح القدس يعضدنا (روميه 26:8-27). الروح القدس يتخذ قرارات بحسب مشيئته ( كورونثوس الاولى 7:12-11). الروح القدس هو الله (المفرد). الثالث فى الثالوث المقدس. و كما الله ، فأن الروح القدس أيضا هو المعزى الذى وعدنا به يسوع المسيح في (يوحنا 16:14 و 26 و 26:15 ).


4 comments:

  1. AnonymousJune 16, 2011

    هل مات الروح القدس عند صلب المسيح

    هل يكتسب الروح القدس خبرات تزيد من عقله وفهمه من التجارب مثل عدم معرفة وجود التين في شجرة التين

    ايهما أفضل ...
    الروح القدس ام الاب ام يسوع

    ReplyDelete
  2. شكرا على سؤالك المهم
    عندما يموت جسد الانسان فان الروح يبقى حيا ينتقل اما الى النعيم الابدي او الى الهلاك الابدي بحسب ايمان واعمال ذلك الانسان والمسيح عندما مات وصلب كان في الناسوت وليس في اللاهوت
    وينطبق عليه نفس الامر
    بالنسبة للسؤال الثاني فان الروح القدس روح الله هو كلي المعرفة والفهم لكن لو تدقق في الكتاب المقدس ستجد بان الله احيانا يسال اسئلة ليس من منطلق عدم المعرفة بل لكي يكشف امر ما للشخص الذي يساله مثلا عندما سال الله ادم في جنة عدن
    بعد السقوط مباشرة اين انت؟ هذا لا يعني ان الله خالق الكون و ضابط الكل لا يعلم بمكان ادم ولكن لكي ينبهه الى عدة امور منها مثلا الى اين تقود الخطية الانسان الى الهروب من حضرة الاب القدوس والشعور بالخزي والعار.
    بالنسبة للسؤال الاخير فلا يوجد وجه للمفاضلة فهل مثلا عقلك افضل من روحك او جسدك كلها تشكل وحدة واحدة متنوعة في وظائفها ومختلفة في ادائها.

    الرب يباركك وينور فكرك واهلا بك في اي وقت

    اختك هناء

    ReplyDelete
  3. إجابة رائعة
    ويمكنني ان استفيض معكي في أن الروح القدس هو العلاقة الشخصية بين كل انسان بعينه وبين الله اللامحدود، فعدم محدودية الله لا تعني فقط انه في كل زمان ومكان، بل كذلك في كل بعد وعمق. فهو في داخل كل منا يعمل فينا ويجعلنا متصلين به كل حين... الروح القدس هو البعد الأعمق لله في حياتنا، كما أن المسيح هو علاقة الله بالانسان (الخليقة البشرية) كذلك الروح القدس هو علاقة الله بي وبك لتكون علاقة متكاملة ومترابطة الأبعاد.

    ReplyDelete
  4. Thanks for this good comment .

    ReplyDelete