Thursday, November 12, 2009

اذا نذرت نذرا للرب فلا تتاخر


إِذَا نَذَرْتَ نَذْراً لِلَّهِ فَلاَ تَتَأَخَّرْ عَنِ الْوَفَاءِ بِهِ. لأَنَّهُ لاَ يُسَرُّ بِالْجُهَّالِ. فَأَوْفِ بِمَا نَذَرْتَهُ." (الجامعة 4:5)

لقد سمعنا جميعا بالرجل الذي وجد نفسه واقعا في مأزق ويعمل نذرا لله. يعد الله إن أنقذه بالإيمان به، بمحبته وبخدمته مدى الحياة. لكن عندما يتخلص من المازق ينسى كل ما قد وعد ويعود الى حياته السابقة.

ما هو الدور الذي تلعبه النذور في حياة المؤمن وما هي الإرشادات التي يعطيها الكتاب في هذا الموضوع؟

أولا : ليس من الضروري عمل النذور. لا يوصينا الكتاب بها. لكنها في العادة وعود صادرة عن إرادة شخصية نقدمها للرب شاكرينه على حسنة. هكذا نقرأ في تثنية 22 "وَلكِنْ إِذَا امْتَنَعْتَ أَنْ تَنْذُرَ لا تَكُونُ عَليْكَ خَطِيَّة."ٌ

ثانيا: ينبغي أن نحذر الا نقوم بنذور طائشة، أي وعود لا نتمكن من إيفائها أو نندم على قولها مستقبلا. يحذرنا سليمان بقوله، "لاَ تَسْتَعْجِلْ فَمَكَ وَلاَ يُسْرِعْ قَلْبُكَ إِلَى نُطْقِ كَلاَمٍ قُدَّامَ اللَّهِ. لأَنَّ اللَّهَ فِي السَّمَاوَاتِ وَأَنْتَ عَلَى الأَرْضِ فَلِذَلِكَ لِتَكُنْ كَلِمَاتُكَ قَلِيلَةً" (الجامعة2:5).

لكن إذا عملت نذرا، يجب أن تتممه. "إِذَا نَذَرَ رَجُلٌ نَذْراً لِلرَّبِّ أَوْ أَقْسَمَ قَسَماً أَنْ يُلزِمَ نَفْسَهُ بِلازِمٍ فَلا يَنْقُضْ كَلامَهُ. حَسَبَ كُلِّ مَا خَرَجَ مِنْ فَمِهِ يَفْعَلُ (عدد 2:30). "إِذَا نَذَرْتَ نَذْراً لِلرَّبِّ إِلهِكَ فَلا تُؤَخِّرْ وَفَاءَهُ لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ يَطْلُبُهُ مِنْكَ فَتَكُونُ عَليْكَ خَطِيَّةٌ." (تثنية 21:23)

الأفضل ألا تنذر من أن تنذر ولا توفي
"أَنْ لاَ تَنْذُرُ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَنْذُرَ وَلاَ تَفِيَ" (الجامعة5:5).

هنالك بعض الإستثناءات حين يفضل عدم الوفاء من الإستمرار بوفائه. ربما قام أحدهم بنذر قبل تجديده في ديانة كاذبة أو مجموعة أخوية سرية. إن كان الوفاء بهذا النذر مناقضا لكلمة الله ينبغي أن نطيع الكتاب حتى ولو على حساب نقض النذر. إن كان النذر على عدم الإفشاء بأسرار معينة يمكنه أن يحافظ على صمته فيما تبقى من حياته حتى بعد قطع علاقاته بذاك التنظيم ربما أكثر. العهود التي تكسر في أيامنا هي عهود الزواج. عهود مقدسة تقطع في حضرة الله لكنها لا تُعامل بالأهمية اللازمة. لكن قرار الله ثابت: " لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ يَطْلُبُهُ مِنْكَ فَتَكُونُ عَليْكَ خَطِيَّةٌ" (تثنية21:23).
 
 
الكاتب غير معروف


No comments:

Post a Comment