Wednesday, September 30, 2009

الصليب لا يهزه التسونامي



 صورة معبرة لقوة صليب المسيح الذي لم يتاثر بكل قوة التسونامي الذي ضرب ساموا الامريكية اليوم


هذه الصورة تذكرني بالقصة التي رواها المسيح عن البيت المؤسس على الرمل والاخر المؤسس على الصخر كلاهما هبت عاصفة شديدة عليه فالذي كان اساسه الصخر اي الايمان الصحيح القوي بقي ثابتا لم يتزعزع اما الذي كان اساسه الرمل اي الايمان الضعيف والخاطيء
فسقط 
وكان سقوطه عظيما

Sunday, September 27, 2009

الراعي الصالح


الراعي الصالح
بقلم القس جوزيف عبدو
شغلتني منذ زمن طويل سجايا هذا الراعي العظيم، وكلما قرأت الفصل العاشر من بشارة يوحنا وجدت فيه معاني جديدة تُلِذُّ النفس وتنعش القلب. كانت الرعاية محتقرة في زمن المسيح، ولكن اتخاذه هذه الصفة يشجع فينا الرغبة للتأمل من جديد في تلك السجايا الرائعة، وما لها من تأثير في حياة رعيته التي اقتناها بدمه الكريم.
 
الراعي
ويا لها من كلمة يفوق تأثيرها جميع الكلمات الأخرى التي تنسب صفاتٍ لبني البشر. فالرعاة حسب المفهوم البشري أُناس فقراء وبسطاء اتخذوا الرعاية مهنة متواضعة يكسبون منها عيشهم البسيط. أما الغنم فحيوانات ضعيفة وادعة ليس لها ما تدافع به عن أنفسها. ولولا نشوء مهنة الرعاية منذ القديم لاندثرت الأغنام بسبب كثرة الضواري وبطشها. فالرعاة يحمون أغنامهم ويدافعون عنها.
ولكن المسيح لم يقل عن نفسه أنه راعٍ، أي واحد من هؤلاء الرعاة، بل قال: ”أنا هو الراعي“ دلالة على أنه فريد في رعايته لا يشابهه فيها ولا يجاريه أحد من الناس قط.
الصالح
والصلاح صفة للبر والخير والقداسة تفرّد المسيح له المجد بامتلاكها دون سواه. فهو الشخص السماوي الكامل في صفاته، العجيب في محبته وعنايته وتضحيته. ما أروع كلماته وهو يقول: ”أنا هو الباب، إن دخل بي أحد فيخلص ويدخل ويخرج ويجد مرعى... وأما أنا فقد أتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل“ (يوحنا 9:10-10). هذه الكلمات الصادقة المعبّرة تعلن لنا:
أولاً: إن المسيح هو الباب الوحيد للخلاص، والمجيء إلى الله، والدخول إلى الكنيسة.
بينما نجد في تعاليم أخرى أبواباً عديدة وطرقاً كثيرة، ولكنها أبواب زائفة وطرق وهمية. أما المسيح فهو الطريق الوحيد المضمون، والباب الأكيد للدخول إلى ملكوت الله.
ثانياً: إن المسيح هو وحده مانح الحياة الفضلى.
كثيرون من المصلحين والأنبياء والمعلمين جاؤوا إلى هذه الأرض وعملوا على إصلاح سلوك بعض الناس أو هدايتهم إلى سواء السبيل، ولكنّ أحداً منهم لم يستطع أن يقول يوماً أنه يعطي الحياة الفضلى للناس الذين أُرسل إليهم سوى ذلك الراعي الصالح الذي وهبهم حياته الغالية لتكون لهم فيه الحياة.
ونحن نستطيع أن نتعرّف من الإنجيل على سجايا هذا الراعي العظيم:

1- المعرفة المتبادلة
”أنا أعرف خاصتي وخاصتي تعرفني“. ولقد بدأ هذا التعارف المجيد بمبادرة من راعي النفوس الذي أخلى نفسه، آخذاً صورة عبد، صائراً في شبه الناس. جاء إلى أرضنا المحكومة باللعنة بسبب الخطية ليعلن لنا خلاصه بعد أن كنا في تيهٍ وضياع، فدعانا بأسماء خاصة غير التي دعانا بها الوالدان وتعرّف على كل ما فينا من ضعفات واحتياجات كما عرف أعماق قلوبنا التي شعرت بدفء حبه، وهذا ما جعلنا نعرفه نحن أيضاً؛ نعرف فيه لطفه ومسامحته، ونعرف فيه قوته وعنايته.
لئن تعرف أشياء عن شخص فذلك شيء، وأن تعرف الشخص نفسه فذلك شيء آخر. ربما الكثيرون يسمعون عن المسيح ويعرفون شيئاً عنه، ولكنهم لا يعرفونه لأن معرفته الحقيقية هي المعرفة الاختبارية المبنية على الإيمان بأقواله، وتلبية دعوته، ورد صدى محبته.
2- المحبة الباذلة
”أنا الراعي الصالح، والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف“ (يوحنا 11:10). ومكتوب عنه أيضاً: ”إذ كان قد أحبّ خاصته الذين في العالم، أحبّهم إلى المنتهى“ (يوحنا 1:13).
يقول الشاعر: ”والجود بالنفس أقصى غاية الجود“، فما أعظم وما أصدق تلك المحبة التي أحبّ بها المسيح رعيته! ”ليس حبّ أعظم من هذا أن يضع أحد نفسه لأجل أحبائه. أنتم أحبائي إن فعلتم ما أوصيكم به“ (يوحنا 13:15-14). وشرط المسيح هذا ”إن فعلتم“، شرط مليء بالمحبة، فقد ألزم رعيته به لا لكي يسعد هو، بل لكي تسعد هذه الرعية من خلال طاعتها لوصاياه وعمل مشيئته، لأن طاعة وصاياه هي التي تحفظ أولاده في طريق البر والقداسة، وبالتالي يحصلون على السعادة الأبدية في السماء.
3- القيادة الحكيمة
”ومتى أخرج خرافه الخاصة يذهب أمامها والخراف تتبعه لأنها تعرف صوته“ (يوحنا 4:10).
جميل هذا التشبيه، لأن الحيوانات الأخرى تستطيع أن تمضي وحدها لتجد مرعاها، أما الغنم فلها صفة معروفة وهي السير خلف الراعي. فإذا أراد الانتقال بقطيعه من مكان لآخر، نادى بصوته المعروف فيتهيّأ القطيع كله ويتّجه نحوه، فيسير الراعي والخراف تتبعه كيفما اتّجه. ومن الصعب جداً أن يستطيع أحد صدّ الأغنام عن السير خلف راعيها. هو يقودها إلى المراعي الخضر وإلى جداول المياه العذبة، ويريحها من الحرّ في مكان ظليل.
قال عنه داود الملك: ”الرب راعيّ فلا يعوزني شيء، في مراعٍ خضرٍ يربضني، إلى مياه الراحة يوردني، يرد نفسي يهديني إلى سبل البر من أجل اسمه. أيضاً إذا سرت في وادي ظل الموت لا أخاف شراً لأنك أنت معي“ (مزمور 1:23-4).
4- العناية الكريمة
”كراعٍ يرعى قطيعه، بذراعه يجمع الحملان وفي حضنه يحملها ويقود المرضعات“ (إشعياء 11:40).
ما أكرم عناية الرب برعيته! وما أعظم صبره واحتماله لأجلها! فليس من خروف كبير أو رضيع، قوي أو ضعيف إلا ويعتني به هذا الراعي الصالح ويعتبره ثميناً جداً في نظره، يحرّك في قلبه مشاعر الرحمة والشفقة والحنان. في دخول المسيح الانتصاري إلى أورشليم نظر من سفح جبل الزيتون إلى المدينة الغارقة في احتفالات الفصح، فرأى بعينيه الفاحصتين قلوب الداخلين إلى هيكلها والخارجين منه، فإذا هي قد تقسّت وعزم أصحابها على رفضه ورفض خلاصه، فبكى على الحالة الرديئة لذلك الشعب. ووقف أما قبر لعازر وتراءت له حالة الموت الروحي
التي ابتُلي بها كثيرون من حوله فبكى! ومكتوب عنه: ”ولما رأى الجموع تحنّن عليهم إذ كانوا منزعجين ومنطرحين كغنم لا راعي لها“ (متى 36:9). ويقول عنه النبي إشعياء بروح النبوّة: ”في كل ضيقهم تضايق وملاك حضرته خلّصهم. بمحبته ورأفته هو فكّهم ورفعهم وحملهم كل الأيام القديمة“ (إشعياء 9:63). وأيضاً ”الذي حمل هو نفسه خطايانا في جسده على الخشبة لكي نموت عن الخطايا فنحيا للبر، لأنكم كنتم كخراف ضالة لكنكم رجعتم الآن إلى راعي نفوسكم وأسقفها“ (1بطرس 24:2-25).
فيا له من راعٍ نبيل كريم، وحريّ بنا أن نكون الرعية المطيعة الأمينة لأن عمل رعايته لن يفشل ولن يخيب، فقد بدأ بالصليب وسينتهي بنا إلى مجده العظيم العجيب.



Sunday, September 20, 2009

يا بنى

يا بنى



ربما انت لا تعرفنى , لكننى أعرف كل شىء عنك ...
مزمور139: 1

اعرف متى تجلس ومتى تقوم ... مزمور 139: 2

اعلم كل طرقك ... مزمور 139: 3

حتى ان شعر رأسك معدود ... متى10: 29-30

لأنك خلقت على صورتى ... تكوين1: 27

فىّ تحيا , تتحرك وتوجد ... اعمال17: 28

لأنك ذريتى ... اعمال17: 28

عرفتك حتى قبل ان تتشكل فى بطن امك ... ارميا1: 4-5

اخترتك عند تأسيس العالم ... أفسس1: 11-12

انت لست غلطه , لأن كل ايامك مكتوبه فى كتابى ... مز139: 15-16

حددت موعد ولادتك وأين ستقيم ... اعمال17: 26

أنت مصنوع عجباً وروعه ... مز139: 14

نسجتك فى بطن أمك ... مز139: 13

وأخرجتك يوم ولدت ... مز71: 6

أسيىء تمثيلى من قبل الذين لا يعرفوننى ... يوحنا8: 41-44

لست بعيداً وغاضباً , بل انا التعبير المطلق للحب ... 1يو4: 16

ورغبتى ان اسكب محبتى عليك فقط لأنك ابنى ولأننى أبوك ... 1يو3: 1

اعطيك اكثر مما يستطيعه ابوك الأرضى ... متى7: 11

لأننى الاّب الكامل ... متى5: 48

كل هديه صالحه تنالها تأتى من يدى ... يع1: 17

لأننى اعولك وأسدد كل حاجاتك ... متى6: 31-33

مخططى لمستقبلك كان دائماً مليئاً بالرجاء ... ارميا29: 11

لأننى احبك محبه أبديه ... ارميا31: 3

أفكارى تجاهك لا تحصى كرمل البحر ... مز139: 17-18

وابتهج فوقك بالغناء ... صفنيا3: 17

لن اتوقف عن صنع الخير لك ... ارميا32: 4

لأنك ملكيتى الثمينه ... حز19: 5

ارغب ان اغرسك بكل قلبي وبكل نفسي ... ارميا32: 41

اريد ان اريك اموراً عظيمه ومذهله ... ارميا33: 3

ان طلبتنى من كل قلبك ستجدنى ... تثنيه4: 29

تلذذ بىّ وسأعطيك شهوات قلبك ... مز37: 4

لأننى أنا من اعطاك هذه الرغبات ... فيلبي2: 13

انا قادر على ان اصنع لأجلك اكثر مما تستطيع ان تتصور ... افسس3: 20

لأننى مشجعك الأعظم ... 2تسالونيكى2: 16-17

انا ايضاً الاّب الذي يعزيك فى كل مشاكلك ...2كو1: 3-4

عندما تكون محطم القلب , اكون قريباً منك ... مز34: 18

كما يحمل الراعى الحمل , حملتك قريباً لقلبي ... اش40: 11

يوما ما سأمسح كل دمعه من عينيك وسأزيل كل ألم عانيته على هذه الأرض ... رؤ21: 3-4

أنا ابوك , واحبك كما احب ابنى , يسوع ... يو17: 23

لأنه بيسوع , اعلن حبي لك ... يو17: 26

هو التمثيل التام لجوهرى ... عبرانيين1: 3

أتى ليبرهن اننى لك , لا ضدك ... روميه8: 31

وليقول لك اننى لست اعد خطاياك ... 2كو5: 18-19

مات يسوع لكى نتصالح انت وأنا ... 2كو5: 18-19

كان موته التعبير المطلق عن محبتى لك ... 1يو4: 10

تخليت عن كل شىء احببته كى انال حبك ... رو8: 31-32

ان نلت عطيه ابني يسوع , نلتني ... 1يو2: 23

ولن يفصلك أى شىء عن محبتى فيما بعد ... رو8: 38-39

تعال الىّ وسأقيم اكبر حفله رأتها السموات أبداً ... لو15: 7

لطالما كنت اباً , وسأكون دائماً أباً ... افسس3: 14-15

سؤالي هو ... هل ستكون ابنى؟ ... يو1: 12-13

أنا انتظرك ... ... لو15: 11-32


 مع حبي , أبوك

Sunday, September 13, 2009

الإيمان الذي لا يخلص


بعد أن قدّم الرب يسوع نفسه بأنه هو القيامة والحياة وأن كل من يؤمن به ولو مات فسيحيا وينال الحياة الأبدية، سأل مرثا سؤالاً مهماً جداً، وذلك لأن الجواب عن هذا السؤال يتحتم عليه مصير كل انسان. والسؤال الذي وجّهه المسيح لمرثا هو "أتؤمنين بهذا؟" فقالت له: نعم يا سيد. أنا قد آمنت أنك أنت المسيح ابن الله الآتي الى العالم" (يوحنا 25:11-27).
كثيراً ما نقرأ كلمة الله، ونسمع عظات وتعاليم كتابية، ولكن هل نحن نؤمن بما نقرأه وبما نسمعه من كلمة الله؟ فمثلاً، عندما نسمع عظة عن العشور، فهل فعلاً نؤمن بها؟ وان كنا كذلك فلماذا لا نطيع الكلمة؟
لقد قال الرب يسوع عن نفسه بأنه هو القيامة والحياة وأن كل من يؤمن به ينال الحياة الأبدية، ولكن هل نؤمن حقا بهذا؟
وأريد أن أقدم لك أولاً - عزيزي القارئ - عن الايمان الذي لا يخلص: 

1-  النوع الأول من الايمان الذي لا يخلص هو إيمانَ المعرفة الفكرية

يمكن لكل انسان أن يعرف عن شخص ما، ولكنه لا يعرفه شخصياً. فأنا مثلا أعرف عن رئيس الولايات المتحدة ولكنني لا أعرفه شخصيا. وأقصد بذلك أن الكثيرين من الناس يعرفون كلمة الله معرفة عقلية بدون أن تخترق هذه الكلمة الى القلب لتغيّره وتجدده، فهم مشغولون بأمور هذا العالم! هؤلاء الناس هم الذين وصفهم الرب يسوع بأنهم يسمعون الكلمة، ولكن همّ هذا العالم وغرور الغنى يخنقان الكلمة فتصير بلا ثمر. إن المعرفة العقلية بدون الايمان القلبي الحقيقي - الذي يغيّر الكيان والجنان ويدفع الانسان الى الايمان الحقيقي العملي - هو ايمان لا يخلص. فعندما قال الرب لمرثا: "أنا هو القيامة والحياة من آمن بي ولو مات فسيحياأردف قائلاً: "أتؤمنين بهذا؟" وهنا بيت القصيد! لأن المعرفة العقلية بدون الايمان القلبي لا ينفع شيئاً. يجب أن نؤمن بأن الرب يسوع هو بالفعل القيامة والحياة والذي يؤمن به ولو مات فسيحيا.

2- النوع الثاني من الايمان الذي لا يخلص هو إيمانَ الدموع العاطفية

أن بكاء مريم ومرثا لم يدفعهما للإيمان العملي المُغيّر للظروف والأحوال. كثيرون يبكون ويتأثرون من قصة موت المسيح على الصليب لفدائنا، لكنهم سرعان ما ينسون ولا يتغيّرون؛ كالمرأة غير المسيحية التي شاهدت فيلم صلب المسيح وتأثرت وصارت تبكي  لكنها لم تؤمن بموته الكفاري عنها. وما أكثر الذين يبكون عندما يشاهدون الأفلام السينمائية! فهذا النوع من الايمان لا يخلص.

3- النوع الثالث من الايمان الذي لا يخلص هو إيمانَ التبعية والطائفية

كثيرون اليوم يَدّعون بأنهم يتبعون المسيح، لكنهم يتبعونه طائفياً بدون أن يفتشوا الكتب. بل يقولون نحن نؤمن كما آمن أجدادنا، بدون الانتماء الشخصي للمسيح وهم يتبعون المسيح حسب الطقوس والعادات التي تعوّدوا عليها منذ صغرهم دون أن يدرسوا كلمة الرب بأنفسهم

4- النوع الرابع من الايمان الذي لا يخلّص هو الايمانَ الذي يتكل على الشعور وليس على كلمة الله الحية

قال اليهود عن المسيح: "ألم يقدر هذا الذي فتح عيني الأعمى أن يجعل هذا أيضاً (لعازر) لا يموت؟
فانزعج يسوع أيضاً في نفسه وجاء إلى القبر، وكان مغارة وقد وُضع عليه حجر. قال يسوع: ارفعوا الحجر. قالت له مرثا، أخت الميت: يا سيد، قد أنتن لأن له أربعة أيام. قال لها يسوع: ألم أقل لك إن آمنت ترين مجد الله؟ فرفعوا الحجر حيث كان الميت موضوعًا، ورفع يسوع عينيه إلى فوق، وقال: أيها الآب، أشكرك لأنك سمعت لي، وأنا علمت أنك في كل حين تسمع لي، ولكن لأجل هذا الجمع الواقف قلت، ليؤمنوا أنك أرسلتني. ولمّا قال هذا صرخ بصوت عظيم: لعازر هلم خارجًا فخرج الميت" (يوحنا 39:11-44).

الايمان الذي يخلص

الايمان الذي يخلص يجب أن تسبقه التوبة الحقيقية. الايمان بدون توبة حقيقية لا يخلص! اننا نعيش في عصر "آمن فقط". عندما قال الرب يسوع هذه الكلمات لم يكن يتكلم عن الايمان الخلاصي بل الإيمان الشفائي بقوة المسيح على الشفاء. أما الايمان الخلاصي فيجب أن تسبقه التوبة الحقيقية والايمان في شخص الرب يسوع. "فَاللهُ الآنَ يَأْمُرُ جَمِيعَ النَّاسِ فِي كُلِّ مَكَانٍ أَنْ يَتُوبُوا... لأَنَّهُ أَقَامَ يَوْمًا هُوَ فِيهِ مُزْمِعٌ أَنْ يَدِينَ الْمَسْكُونَةَ بِالْعَدْلِ، بِرَجُل قَدْ عَيَّنَهُ، مُقَدِّمًا لِلْجَمِيعِ إِيمَانًا إِذْ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ“ (أعمال 30:17-31).

1- الايمان الذي يخلص هو الإيمانَ النابع من روح الله القدسية

قال السيد المسيح لنيقوديموس في إنجيل يوحنا 3: "لا تتعجب أني قلت لك: ينبغي أن تولدوا من فوق. الريح تهب حيث تشاء، وتسمع صوتها، لكنك لا تعلم من أين تأتي ولا إلى أين تذهب. هكذا كل من ولد من الروح". إن الإيمان الذي يبدأ بعمل الروح القدس في قلب الإنسان، فيجدّده ويلده من فوق، ولادة سامية سماوية بقوة روح الله. هذا الايمان نقدر أن نسميهالايمان الذي يخلص لأنه كما الريحُ العاصفة عندما تهب تقلع الأشجار من جذورها كذلك روح الله يقلع الخطية من جذورها ليحل المسيح بالإيمان في قلوبنا.
يسأل نيقوديموس: كيف يكون هذا؟ فيجيبه الرب يسوع "كما رفع موسى الحية في البرية، هكذا ينبغي أن يُرفع ابن الإنسان،  لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية. لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية. لأنه لم يرسل الله ابنه الى العالم ليدين العالم، بل ليَخلُص به العالم. الذي يؤمن به لا يدان، والذي لا يؤمن قد دين، لأنه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد" (يوحنا 14:3- 18).

2- الايمان الذي يخلص غير مؤسس على المنطق والفلسفة البشرية

"وَأَنَا لَمَّا أَتَيْتُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ، أَتَيْتُ لَيْسَ بِسُمُوِّ الْكَلاَمِ أَوِ الْحِكْمَةِ مُنَادِيًا لَكُمْ بِشَهَادَةِ اللهِ، لأَنِّي لَمْ أَعْزِمْ أَنْ أَعْرِفَ شَيْئًا بَيْنَكُمْ إلاَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ وَإِيَّاهُ مَصْلُوبًا. وَأَنَا كُنْتُ عِنْدَكُمْ فِي ضَعْفٍ، وَخَوْفٍ، وَرِعْدَةٍ كَثِيرَةٍ. وَكَلاَمِي وَكِرَازَتِي لَمْ يَكُونَا بِكَلاَمِ الْحِكْمَةِ الإِنْسَانِيَّةِ الْمُقْنِعِ، بَلْ بِبُرْهَانِ الرُّوحِ وَالْقُوَّةِ، لِكَيْ لاَ يَكُونَ إِيمَانُكُمْ بِحِكْمَةِ النَّاسِ بَلْ بِقُوَّةِ اللهِ (1كورنثوس 1:2-5).

3- الايمان الذي يخلص هو الايمان الذي ينبع من أعماق القلب الذي أضنته الخطية

عندما كان بولس وسيلا في السجن يسبحان ويصليان، حدث بغتة زلزلة عظيمة حتى تزعزعت أساسات السجن، فانفتحت في الحال الأبواب كلها، وانفكت قيود الجميع. فجاء حافظ السجن وقال لبولس وسيلا: "يا سيديّ، ماذا ينبغي أن أفعل لكي أخلص؟ فقالا له: آمن بالرب يسوع المسيح فتخلص". لم يقولا له آمن بيسوع بل آمن بالرب يسوع... بربوبية المسيح على الحياة. "لأنك أن اعترفت بفمك بالرب يسوع (وهذا يعني ربوبية المسيح على الحياة) وآمنت بقلبك أن الله أقامه من الأموات خلصت. لأن القلب يؤمَن به للبر والفم يُعترَف به للخلاص" (رومية 9:10-10).

4- الايمان الذي يخلص هو الايمان الذي تتبعه الحياة العملية

"وَلكِنْ كُونُوا عَامِلِينَ بِالْكَلِمَةِ، لاَ سَامِعِينَ فَقَطْ خَادِعِينَ نُفُوسَكُمْ. لأَنَّهُ إِنْ كَانَ أَحَدٌ سَامِعًا لِلْكَلِمَةِ وَلَيْسَ عَامِلاً، فَذَاكَ يُشْبِهُ رَجُلاً نَاظِرًا وَجْهَ خِلْقَتِهِ فِي مِرْآةٍ، فَإِنَّهُ نَظَرَ ذَاتَهُ وَمَضَى، وَلِلْوَقْتِ نَسِيَ مَا هُوَ. وَلكِنْ مَنِ اطَّلَعَ عَلَى النَّامُوسِ الْكَامِلِ ­ نَامُوسِ الْحُرِّيَّةِ ­ وَثَبَتَ، وَصَارَ لَيْسَ سَامِعًا نَاسِيًا بَلْ عَامِلاً بِالْكَلِمَةِ، فَهذَا يَكُونُ مَغْبُوطًا فِي عَمَلِهِ“ (يعقوب22:1-25)
مَا الْمَنْفَعَةُ يَا إِخْوَتِي إِنْ قَالَ أَحَدٌ إِنَّ لَهُ إِيمَانًا وَلكِنْ لَيْسَ لَهُ أَعْمَالٌ، هَلْ يَقْدِرُ (هذا النوع من) الإِيمَانُ أَنْ يُخَلِّصَهُ؟ إِنْ كَانَ أَخٌ وَأُخْتٌ عُرْيَانَيْنِ وَمُعْتَازَيْنِ لِلْقُوتِ الْيَوْمِيِّ، فَقَالَ لَهُمَا أَحَدُكُمُ: امْضِيَا بِسَلاَمٍ، اسْتَدْفِئَا وَاشْبَعَا، وَلكِنْ لَمْ تُعْطُوهُمَا حَاجَاتِ الْجَسَدِ، فَمَا الْمَنْفَعَةُ؟ هكَذَا الإِيمَانُ أَيْضًا، إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَعْمَالٌ، مَيِّتٌ فِي ذَاتِهِ. لكِنْ يَقُولُ قَائِلٌ: أَنْتَ لَكَ إِيمَانٌ، وَأَنَا لِي أَعْمَالٌ أَرِنِي إِيمَانَكَ بِدُونِ أَعْمَالِكَ، وَأَنَا أُرِيكَ بِأَعْمَالِي إِيمَانِي. أَنْتَ تُؤْمِنُ أَنَّ اللهَ وَاحِدٌ. حَسَنًا تَفْعَلُ. وَالشَّيَاطِينُ يُؤْمِنُونَ وَيَقْشَعِرُّونَ! وَلكِنْ هَلْ تُرِيدُ أَنْ تَعْلَمَ أَيُّهَا الإِنْسَانُ الْبَاطِلُ أَنَّ الإِيمَانَ بِدُونِ أَعْمَال مَيِّتٌ؟“ (يعقوب 14:2-20).
  فهل تؤمن فعلاً؟ اذا "أرني إيمانك بأعمالك. وكن عاملا بالكلمة وليس سامعاً فقط.
القس إسبر عجاج



Thursday, September 10, 2009

الإدمان على السعادة



يُشبّه الكتاب المقدس الحياة المسيحية بحياة الرياضي الفائز المقتنع بإنجازاته وتقدّمه وفوزه والسعادة المستمرة التي تغمر حياته.

ويعود السبب في هذا الوصف في أنّ ممارسة الرياضة تجعل الإنسان سعيداً ووجهه طلقاً لأن الجسم يفرز هرموناً من الدماغ يسمّى (هرمون السعادة endorphins) الذي يجعل مركز السعادة في المخ يتجاوب مع ذلك الشعور.

نرى ذلك في الرياضيين الفائزين في مبارياتهم... فمع أننا نراهم مرهقين خلال المباريات إلا أننا نلمس فرحهم لأنهم حقّقوا فوزاً عظيماً فجعلهم ذلك الهرمون ينسون آلامهم وأتعابهم.

إنّ الحياة مع المسيح تبدأ بالفرح الحقيقي الذي يحصل عليه المرء مجاناً عندما يختبر الخلاص الكامل الذي يقدمه الرب يسوع المسيح بالنعمة، وهذا يسمّى فرح الخلاص. "فَرَحًا أَفْرَحُ بِالرَّبِّ. تَبْتَهِجُ نَفْسِي بِإِلهِي، لأَنَّهُ قَدْ أَلْبَسَنِي ثِيَابَ الْخَلاَصِ" (إشعياء 10:61). فقد زال ضغط الخطية وانزعاجاتها التي كانت تسبي الإنسان وتزيده كآبة، وانطلق هرمون السعادة بعد كبتِ الخطية له لسنوات طويلة.

الفرح وتجاوز الصعوبات

رغم أن ظروف الحياة لا تفرّق بين مؤمن بالرب يسوع وغير مؤمن، فكلاهما معرضان لتجارب الحياة المتنوّعة. إلا أن المؤمن بإله الفرح والسلام مميَّز إذ يستطيع به التغلب على العقبات والنكبات والضغوط التي تعصف به، بل وحتى الحروب التي يشنها الشيطان عليه.

وسائط الفرح المتنوعة

منذ لحظة الخلاص، تجد نفسك مشدوداً لأن تقرأ الكتاب المقدس فيغمرك فرح عظيم يبدأ ينتشر كعبير في حياتك.

فعندما تطيع كلمة الله تفرح أيضاً...

وعندما تشهد أمام الناس بحياتك الجديدة في المسيح وبكلامك عن نعمة الله التي خلصتك تفرح أيضاً...

وإن اضطهدك مقاوموك تفرح أيضاً...

وعندما تنمو في الإيمان تزهر وتثمر بفرح أيضاً...

وتفرح عندما تعطي بسرور...

وعندما تصلي تخرج فَرِحاً من حضرة الله...

وتترنم وتعبد الرب بفرح...

لكن لماذا تشعر بهذا الفرح الذي لا يُنطق به ومجيد؟

لأن هناك عنصراً جديداً - إن جاز لي التعبير - دخل إلى كيان المؤمن لحظة قبوله للمسيح وهو الروح القدس الذي يعمل على استعادة كيميائية الدماغ بصورة صحيحة!! أما غير المؤمنين فإن جزءاً من كهربائية دماغهم مُعطّل. "الَّذِينَ فِيهِمْ إِلهُ هذَا الدَّهْرِ قَدْ أَعْمَى أَذْهَانَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ، لِئَلاَّ تُضِيءَ لَهُمْ إِنَارَةُ إِنْجِيلِ مَجْدِ الْمَسِيحِ، الَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ" (2كورنثوس 4:4).

الأبوّة وهرمون السعادة

يقول بعض العلماء: عندما يحتضن الأب طفله الصغير بين ذراعيه يشعر الطفل براحة وسعادة بسبب إفرازات هرمون السعادة. ويا له من تصوير رائع! فنحن المؤمنين، عندما نتمتّع بشركة روحية حميمة مع الرب نكون كذلك في حضن يسوع وفي حضن الله الآب أبونا الحنون. "وَكُلُّ مَنْ عِنْدَهُ هذَا الرَّجَاءُ بِهِ، يُطَهِّرُ نَفْسَهُ كَمَا هُوَ طَاهِرٌ. كُلُّ مَنْ يَفْعَلُ الْخَطِيَّةَ يَفْعَلُ التَّعَدِّيَ أَيْضًا. وَالْخَطِيَّةُ هِيَ التَّعَدِّي" (1يوحنا 3:1-4).

إنقطاع السعادة

لكن قد يقول قائل: لماذا أجد بعض المؤمنين مكتئبين؟

علينا ألا ننسى أننا كتلة من المشاعر... فنحن نتأثّر بما نسمع ونرى. فإذا سمعنا أخبار الحروب، والكوارث، والموت في العالم فإننا نحزن، لأننا لا نعلم كم من هؤلاء ذهبوا بدون رجاء وخلاص أبدي... ولهذا يقول الكتاب: "فَرَحًا مَعَ الْفَرِحِينَ وَبُكَاءً مَعَ الْبَاكِينَ". لكن أكبر سبب يعطّل فرح المؤمن هو الخطية المتعمَّدة التي تُمرض القلب وتجفِّف النفس. "لَمَّا سَكَتُّ بَلِيَتْ عِظَامِي مِنْ زَفِيرِي الْيَوْمَ كُلَّهُ، لأَنَّ يَدَكَ ثَقُلَتْ عَلَيَّ نَهَارًا وَلَيْلاً" (مزمور 3:32-4).

الطبيعة تكلّمنا عن السعادة والكآبة

ضع أمامك لوحتين:

لوحة لغابة خضراء تحيط بها الجبال المكسوّة بالثلوج ووديان مليئة بالمياه...

وصورة أخرى لصحراء قاحلة...

عندما تنظر للصحراء تكتئب... إنها صورة لمن يفعل الخطية. لذلك نجد داود النبي يصلي بعد توبته قائلاً: "رُدَّ لِي بَهْجَةَ خَلاَصِكَ، وَبِرُوحٍ مُنْتَدِبَةٍ اعْضُدْنِي"، وكأنه يقول: دعني أعود إلى ينابيع فرح الخلاص! هذا يقودنا إلى الاستنتاج بأن الحياة التقيّة - كما يقول الكتاب - مهمة لتدفّق السعادة بغزارة في حياتنا لتطيّب قلوبنا وقلوب الآخرين. ويجب أن نقتنع بأن التقوى والقناعة وجهان لعملة واحدة. إننا نقتنع بما سنربحه في حياة التقوى وهو أن نبقى في شركة مع الرب فيدوم فرحنا بالرغم من الاضطهاد والألم والتعب.

"اِفْرَحُوا فِي الرَّبِّ كُلَّ حِينٍ، وَأَقُولُ أَيْضًا: افْرَحُوا" (فيلبي 4:4).

عزيزي القارئ،

هدفي من هذه المقالة هو أن تعيش حياة الفرح الدائم مع الرب يسوع، وصلاتي هي أن لا تخبوا أفراحنا. وإن كان هناك بوادر للخطية، علينا أن نجتثها لكي لا تنقطع أفراحنا بسبب نمو جذور الخطية، كما أشجعك على دراسة رسالة فيلبي، رسالة الفرح الذي لا يُنزَع ولا ينضب.

يقول ربنا يسوع المسيح:

"كَلَّمْتُكُمْ بِهذَا لِكَيْ يَثْبُتَ فَرَحِي فِيكُمْ وَيُكْمَلَ فَرَحُكُمْ" (يوحنا 11:15).

"إِلَى الآنَ لَمْ تَطْلُبُوا شَيْئًا بِاسْمِي. اُطْلُبُوا تَأْخُذُوا، لِيَكُونَ فَرَحُكُمْ كَامِلاً" (يوحنا 24:16)


الكاتب غير معروف



Friday, September 4, 2009

كيف ألغى السيد المسيح بصليبه فرائض العهد القديم


يتسائل الكثيرون لماذا لا يطبق المسيحيون فرائض الرجم و الجلد و غيرها مما وردت بالعهد القديم التوراة مع أن السيد المسيح قال : ما جئت لأنقض بل لأكمل



هل هناك تناقضاً بين كلام وتعاليم السيد المسيح و كلام بولس الرسول في رسالته لأهل أفسس 2:15
14 لانه هو سلامنا الذي جعل الاثنين واحدا ونقض حائط السياج المتوسط
15 اي العداوة. مبطلا بجسده ناموس الوصايا في فرائض لكي يخلق الاثنين في نفسه انسانا واحدا جديدا صانعا سلاما

حسنا دعونا نقرأ مرة اخرى مقولة بولس الرسول ، لاحظ ان بولس الرسول يتكلم عن يسوع المسيح بوصفه
مبطلاً بجسده ناموس الوصايا في فرائض (ولم يقل منقضاً الناموس)

"13 ولكن الآن في المسيح يسوع انتم الذين كنتم قبلا بعيدين صرتم قريبين بدم المسيح.
14 لانه هو سلامنا الذي جعل الاثنين واحدا ونقض حائط السياج المتوسط
15 اي العداوة.مبطلاً بجسده ناموس الوصايا في فرائض لكي يخلق الاثنين في نفسه انساناً واحداً جديداً صانعاً سلاماً"
(افسس 2 : 13 – 15)


فما هو الناموس يا ترى ؟؟


الناموس الموسوي في العهد القديم يتكون من شقين:

1-ناموس الفرائض: والخاص بعلاقة الانسان بالله، وتنظمها الذبائح بانواعها الخمسة من ذبيحة المحرقة (لاويين 1) وذبيحة الخطية (لاويين 4) وذبيحة الاثم (لاويين 5) وذبيحة السلام (لاويين 3) وتقدمة الدقيق (لاويين 2)



2-ناموس الاخلاق: وهي العلاقة بين الانسان واخيه الانسان وتنظمها الوصايا العشرة - لا تسرق - لا تقتل - لاتزن - لا تشته ممتلكات قريبك - أكرم أباك و أمك - تحب الرب إلهك من كل قلبك .. إلخ (خروج 20)


وما تبعها من وصايا اخلاقية تتعلق بعلاقة الانسان باخيه الانسان (اللاويين).

بالنسبة للناموس الاخلاقي: باق بقاء الانسان علي وجه الارض.(خروج 20 : 1 – 17)

بالنسبة لناموس الفرائض: كانت كل الذبائح التي يقدمها الشعب قديماً ترمز الى الذبيحة السمائية التي تنبأ عنها كل الانبياء. كانت هذه الذبائح ترمز الى "يسوع المسيح حمل الله النازل من السماء" (يوحنا 1 : 36)
فقد تمت وأبطلت وأنتهي مفعولها بتقديم الذبيحة الحقيقي، فلما جاء المرموز اليه بطل الرمز وسقط من تلقاء نفسه.


قال السيد المسيح :
17 - لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء. ما جئت لانقض بل لاكمّل
18 فاني الحق اقول لكم الى ان تزول السماء والارض لا يزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل.
(متى 5: 17 – 18)


ما هو قصد السيد المسيح من (الناموس او الانبياء)؟

دعنا نسمع يسوع في مقولة اخرى يتكلم عن الناموس والانبياء ماذا قال؟

35 . وسأله واحد منهم وهو ناموسي ليجربه قائلا
36 . يا معلّم اية وصية هي العظمى في الناموس.
37 . فقال له يسوع تحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك.
38 . هذه هي الوصية الاولى والعظمى.
39 . والثانية مثلها. تحب قريبك كنفسك.
40 . بهاتين الوصيتين يتعلق الناموس كله والانبياء
(متى 22 : 36 –40)

لم تكن الذبائح المطلوبة طوال العهد القديم كافية لمغفرة الخطايا. كانت كل الذبائح تقوم بالتكفير فقط، وهي كلمة مشتقة من الاصل اليوناني ( cover) أي تستر الخطية الي ان يأتي الذبيحة الحقيقية ليتمم الغفران، وقد كان كل الانبياء يعرفون ذلك:
" انك لا تسرّ بذبيحة والا فكنت اقدمها بمحرقة لترضى" ( مزامير 51 : 16)
" لماذا لي كثرة ذبائحكم يقول الرب. اتخمت من محرقات كباش وشحم مسمنات. وبدم عجول وخرفان وتيوس ما أسرُ." ( اشعياء 1 : 11)

هذا ما كان يسوع يعلم تلاميذه به قبل الصليب :

وقد كان اول اعلان الهي بان ناموس الفرائض كان انتهي ليس كلام موسى بل اعلان الله الواضح. إذ بعد صلب السيد المسيح حدث أمر جلل إذ يقول الإنجيل
" واذا حجاب الهيكل قد انشق الى اثنين من فوق الى اسفل." (متى 27 : 51)
وقد كانت هناك اشارات مستمرة اثناء حياة يسوع الي ان زمان ناموس الفرائض انتهى، في حواره مع المرأة السامرية:
21 قال لها يسوع يا امرأة صدقيني انه تأتي ساعة لا في هذا الجبل ولا في اورشليم تسجدون للآب.
22 انتم تسجدون لما لستم تعلمون.اما نحن فنسجد لما نعلم.لان الخلاص هو من اليهود
23 ولكن تأتي ساعة وهي الآن حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للآب بالروح والحق. لان الآب طالب مثل هؤلاء الساجدين له." ( يوحنا 4 : 21 – 23)


وهذا مافهمته المرأة السامرية حقيقة من كلامه، ذلك لانها سألته ان كان هو المسيا المنتظر؟؟؟

لقد كان يسوع هو متمم ناموس الفرائض :
" لا يبقوا منه الى الصباح ولا يكسروا عظما منه. حسب كل فرائض الفصح يعملونه."
(سفر العدد 9 : 12)

وطبعا كلنا نتذكر ان يسوع المسيح قد صلب في عيد الفصح اليهودي، وقد كان هو خروف الفصح الحقيقي ( وانتهى بذلك الرمز) وقد تحقق فيه ان عظما من عظامه لم يكسر :
"33 واما يسوع فلما جاءوا اليه لم يكسروا ساقيه لانهم رأوه قد مات.
34 لكن واحدا من العسكر طعن جنبه بحربة وللوقت خرج دم وماء.
35 والذي عاين شهد وشهادته حق وهو يعلم انه يقول الحق لتؤمنوا انتم.
36 لان هذا كان ليتم الكتاب القائل عظما لا يكسر منه." ( يوحنا 19: 33 – 36)

الآن بعدما تقدم، وفي ضوء فهم حقيقي لكلمة الرب يسوع المسيح بانه لم يأت لينقض بل ليكمل نستطيع ان نفهم مقولة الرسول بولس، ان يسوع المسيح لم ينقض كل الناموس لانه باق ، ولكنه اكمل ناموس الفرائض (التي كانت رمزا اليه) وبعد ان تحققت واكملت فيه وقد قالها بفمه الكريم علي عود الصليب (قد اكمل، ونكس رأسه، واسلم الروح) (يوحنا 19 : 30)
كمثال بسيط نقول:انه اذا كان لديك شيك بمبلغ من المال مكتوباً لبنك معين، فان هذا الشيك يعني انك اذا تقدمت الى البنك فانك سوف تسحب فوراً القيمة المكتوبة على الشيك، وبعدها يتم ابطال مفعول الشيك لانه قد تم صرفه وتحقيقه.نفس الشيء حصل بالنسبة لناموس الوصايا في فرائض فكانت هي الرمز الى ما سوف يحدث في الذبيحة المعينة قبل تأسيس العالم (بطرس الاولى 1 :20)

الان اقرأ هذه الكلمات مرة اخري من بولس، وتذكر ان المسيح قد نقض حائط السياج المتوسط أي العداوة ( وقد كان رمزه حجاب الهيكل الذي انشق عند الصليب، ليقول ان العلاقة بين البشر والله اصبحت مباشرة، ليس هناك حاجة الي كهنة ينوبون عن البشر في التقدم الي الله لتقديم الذبائح الحيوانية لنوال المغفرة، انتهت التقدمات الحيوانية، وانتهى الكهنوت بمفهوم العهد القديم، لقد كان كل من يتقدم الي قدس الاقداس غير الكهنة يموت، والان لنا سلام ان نتقدم الي الله بدون خوف الموت، لانه صالحنا مع الله في جسده علي عود الصليب. صالح الاثنين في جسد واحد، بمعنى الله والانسان صالحهما في جسد واحد لانه هو الله المتجسد وعلي الصليب تمت هذه الخطوة